الأربعاء، 6 يناير 2010

السر الأول : بث رسالة غير مألوفة لجمهورك !

تعتبر كولين زوت إمرأة من الاكثر نجاحا في كتابة البرامج الاعلانية غيرت زوت عبارة شهيرة تستخدمها البرامج الاعلانية التليفزيونية فكان لهذه العبارة مفعول السحر ! فهي غيرت العبارة التي تقول : إن موظفي السنترال منتظرون ، من فضلك اتصل الآن !! غيرتها إلى : إن كان موظفو السنترال مشغولين ، من فضلك اتصل ثانية !!

تقول زوت : العبارة الأولى توحي للجمهور بأن المنتج لا يوجد عليه اقبال و أن الموظفين في حالة خمول و انتظار !! لكن ماذا عن العبارة الثانية ؟ حتما ستتغير شعبية المنتج في نظر الجمهور ... و هو ما حدث بالفعل !

الناس يميلون دون ادراك منهم للدليل الاجتماعي و لتوضيح ذلك قام أحد علماء الابحاث بالتجربة التالية : جعل أحد مساعديه يقف على رصيف مزدحم بالمارة وينظر إلى السماء لمدة دقيقة واحدة ولوحظ أن معظم المارة لم يكترثو للامر ... لكن عندما أضاف الباحثون أربعة رجال آخرين ليشكلو مجموعة تحدق في السماء تضاعف عدد المارة الذين انضمو إليهم أربع مرات !!

فكر في لافتة مطعم ماكدونالدز التي تقول (( نخدم البلايين و البلايين ))
وقد قال لي أحد الزملاء ذات مرة : عندما أذهب لمدينة لأول مرة فإنني أحرص على تناول الغداء في أي مطعم أراه مزدحما بالناس !!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق