الثلاثاء، 2 فبراير 2010

السر 13 : المعروف هل يشبه الخبز أم العطر ؟

ما هي نظرتك و نظرة الآخرين للمعروف الذي تقدمه لهم ؟
في استبيان لمجموعة من موظفي احدى شركات الطيران الامريكية الكبرى يعتاد الزملاء هناك على تبادل الخدمات عن طريق مساعدة بعضهم البعض في تغطية نوبات العمل و قد طلب الباحثون من نصف الموظفين تحديد وقت تلقو فيه خدمة ، بعد ذلك طلب الباحثون من جميع الموظفين تحديد قيمة المعروف و منذ متى تلقوه .
و قد كشفت نتائج الاستبيان ان متلقي المعروف اعتبروه عالي القيمة بعد تلقيه مباشرة و أقل قيمة بمرور الوقت ! أما مقدمو المعروف فكانت استجابتهم عكسية ! حيث كانت قيمة المعروف بالنسبة لهم متدنية بعد إسدائه مباشرة ولكنها زادت كثيرا بمرور الوقت !!

و التفسير أنه بمرور الوقت تتشوه ذكرى الحدث ، و الناس تريد رؤية نفسها في أفضل صورة ، فالمتلقي بمرور الوقت يقل تقديره للمساعدة التي قدمت له ، أما مقدم المساعدة او الخدمة فمع الوقت يعتقد أنه قدم خدمة كبيرة !!

نستفيد من هذه الدراسة أن رد المعروف الذي قدمته سيكون مؤكدا بعد فتره وجيزة ويقل احتمال أن يرد لك الشخص الآخر الجميل مع مرور الزمن .

أيضا عليك محاولة تقدير معروف الآخرين مهما طال الزمن .

هناك تعليقان (2):

  1. جمييل.. يذكرني هذا الجزء بسابقه -السادس- "كيف تتحول الهدية إلى عبء"
    أرأيت أنا متابع (هه) p:

    ردحذف
  2. لماذا توقفت أخ أبو مازن ؟!؟!؟
    عساك بخير إن شاء الله
    تابع فلك أجر عظيم في نقلك لنا هذا العلم
    دمت في رعاية الله وحفظه

    ردحذف