الجمعة، 8 يناير 2010

السر الثالث : تجنب الرسالة ذاتية التدمير !

في احدى الحدائق الامريكية لافتة تقول : العديد من الزوار يأخذون الخشب الحجري من الغابة مغيرين بذلك الحالة الطبيعية للغابة نحن نفقد الاطنان سنويا ! وصور عدد من الزوار ينزعون الخشب !

قام فريق بحثي بوضع عدد مسجل عندهم  من الاخشاب الحجرية في الطريق الذي به  اللافته الاولى و في طريق آخر من طرق الحديقة  وضع  الفريق لافتة أخرى  تقول : من فضلك لا تأخذ قطعا من الخشب الحجري من الغابة حفاظا على طبيعة الغابة ، و صورة شخص واحد ينزع الخشب و فوق رأسه وضعت علامة ممنوع . و في طريق ثالث من طرق الحديقة وضع الخشب دون أي لا فتة !

وكانت المفاجأة لمسؤولي الحديقة ان معدل السرقة انخفض في الطريق الذي لا توجد به أي لافتة عن الطريق الذي به لافتتهم الأولى !! ومعنى ذلك أن اللافته الاولى كانت تقوم بعمل عكسي ! فقد كانت تشجع على السرقة لأنه ببساطة تخبر الزائر أن العديد من الناس يسرقون ! فكانت تقوم بالدليل الاجتماعي السلبي !! أما الطريق الذي به لافتة الفريق البحثي فقد انخفض معدل السرقة فيها إلى الثلث تقريبا .

اذن لاقناع موظف يتأخر دوما اخبره بأن العدد الأكبر من الموظفين منتظمين و أن قلة قليلة تؤثر في سمعة المؤسسة !
لتغيير سلوك سلبي لا تضع لافتة تشجب العدد الكبير من اللامبالين ! بل اشجب السلوك السلبي ذاته .
لزيادة الاقناع أهمل ذكر الدليل الاجتماعي السلبي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق