تساءل عالم الاجتماع راندي جارنر إن كانت الملاحظات اللاصقة الصفراء التي تنتجها شركة ثري إم تملك فاعلية تعزيز الاقناع !
فقام بدراسة مثيرة حيث أرسل استبيان لاشخاص مرفق بها طلب بملئه و كان الاستبيان مرفقا بـ أ ) ملاحظة لاصقة بخط اليد تطلب ملء الاستبيان ألصقت على غلاف الرسالة . ب) رسالة مشابهة لكن كتب طلب ملء الاستبيان بخط اليد على غلاف الرسالة دون ملصق . ج ) الغلاف و الاستبيان فقط .
و قد أثبتت النتائج أن للمربع الاصفر الصغير قوة إقناعية كبيرة فقد قام أكثر من 75% من من تلقو الملاحظة المرفقه باللاصق بتعبئة الاستبيان و إعادته ! في حين أن 48% من المجموعة الثانية و 36% من المجموعة الثالثة حذوا حذوهم .
وفي الواقع هناك ما هو أكثر إثارة من ذلك فقد وجد الباحث أن إجابات المجموعة الأولى كانت أكثر دقة بل و أعادوا الاستبيان بسرعة أكثر من غيرهم !
وعندما أضاف الباحث لمسة شخصية أخرى بأن كتب اسمه و عبارة " شكرا لك " ارتفعت نسبة الاستجابة !
الخلاصة كلما زادت اللمسة الشخصية على الطلب زاد احتمال اقناع الآخرين وسيكون ذلك بالتأكيد في المكتب أوفي المجتمع أو حتى في المنزل .
فقام بدراسة مثيرة حيث أرسل استبيان لاشخاص مرفق بها طلب بملئه و كان الاستبيان مرفقا بـ أ ) ملاحظة لاصقة بخط اليد تطلب ملء الاستبيان ألصقت على غلاف الرسالة . ب) رسالة مشابهة لكن كتب طلب ملء الاستبيان بخط اليد على غلاف الرسالة دون ملصق . ج ) الغلاف و الاستبيان فقط .
و قد أثبتت النتائج أن للمربع الاصفر الصغير قوة إقناعية كبيرة فقد قام أكثر من 75% من من تلقو الملاحظة المرفقه باللاصق بتعبئة الاستبيان و إعادته ! في حين أن 48% من المجموعة الثانية و 36% من المجموعة الثالثة حذوا حذوهم .
وفي الواقع هناك ما هو أكثر إثارة من ذلك فقد وجد الباحث أن إجابات المجموعة الأولى كانت أكثر دقة بل و أعادوا الاستبيان بسرعة أكثر من غيرهم !
وعندما أضاف الباحث لمسة شخصية أخرى بأن كتب اسمه و عبارة " شكرا لك " ارتفعت نسبة الاستجابة !
الخلاصة كلما زادت اللمسة الشخصية على الطلب زاد احتمال اقناع الآخرين وسيكون ذلك بالتأكيد في المكتب أوفي المجتمع أو حتى في المنزل .
رائع :) مبادرة جميلة منك أخي،، خصوصا أن النسخة الإلكترونية من الكتاب لم تصدر بعد I:
ردحذفواصل جزاك الله خيرا ^^
جزيت خيرا أخي هيثم
ردحذفسأواصل إن شاء الله