الجمعة، 15 يناير 2010

السر العاشر : أداه مكتبية صغيرة و قوة تأثير كبيرة

تساءل عالم الاجتماع راندي جارنر إن كانت الملاحظات اللاصقة الصفراء التي تنتجها شركة ثري إم تملك فاعلية تعزيز الاقناع !

فقام بدراسة مثيرة حيث أرسل استبيان لاشخاص مرفق بها طلب بملئه و كان الاستبيان مرفقا بـ   أ ) ملاحظة لاصقة بخط اليد تطلب ملء الاستبيان ألصقت على غلاف الرسالة .  ب) رسالة مشابهة لكن كتب طلب ملء الاستبيان بخط اليد على غلاف الرسالة دون ملصق .   ج ) الغلاف و الاستبيان فقط .

و قد أثبتت النتائج أن للمربع الاصفر الصغير قوة إقناعية كبيرة فقد قام أكثر من 75% من من تلقو الملاحظة المرفقه باللاصق بتعبئة الاستبيان و إعادته ! في حين أن 48% من المجموعة الثانية و 36% من المجموعة الثالثة حذوا  حذوهم .

وفي الواقع هناك ما هو أكثر إثارة من ذلك فقد وجد الباحث أن إجابات المجموعة الأولى كانت أكثر دقة بل و أعادوا الاستبيان بسرعة أكثر من غيرهم !

وعندما أضاف الباحث لمسة شخصية أخرى بأن كتب اسمه و عبارة " شكرا لك "  ارتفعت نسبة الاستجابة !

الخلاصة كلما زادت اللمسة الشخصية على الطلب زاد احتمال اقناع الآخرين وسيكون ذلك بالتأكيد في المكتب أوفي المجتمع أو حتى في المنزل .

هناك تعليقان (2):

  1. رائع :) مبادرة جميلة منك أخي،، خصوصا أن النسخة الإلكترونية من الكتاب لم تصدر بعد I:
    واصل جزاك الله خيرا ^^

    ردحذف
  2. جزيت خيرا أخي هيثم
    سأواصل إن شاء الله

    ردحذف